اخر اخبار سوريا اليوم : كيري ندعم الانتقال السلمي للسلطة في سوريا

اخر اخبار سوريا اليوم : كيري ندعم الانتقال السلمي للسلطة في سوريا
| بواسطة : user2 | بتاريخ 6 ديسمبر, 2015

يسرنا عبر الشارع نيوز ان ننش لكم متابعينا وجمهورنا الكريم كل ماهو جديد من اخبار حيث نقدم لكم الان وللمهتمين بالشان السوري اخر اخبار سوريا اليوم : كيري ندعم الانتقال السلمي للسلطة في سوريا

أفصح عن اللقاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري في كلمةٍ له أمام منتدى سابان لدراسات الشرق الأوسط.

وقال كيري: “هناك حاجة لتحديد شكل الانتقال السياسي في سوريا… سنجتمع في نيويورك هذا الشهر للمضي قدماً وتسهيل انتقال سياسي يدعمه جميع الأطراف من أجل سوريا موحدة وغير طائفية تختار قياداتها في المستقبل من خلال انتخابات شفافة بإشراف الأمم المتحدة”.

كما أشار كيري إلى وجودِ انقسامات حادة في المجتمع الدولي بشأن دَورِ ومستقبل بشار الأسد، لافتا إلى ظهور وحدة دولية غيرَ مسبوقة بشأن الحاجة لمرحلة انتقالية تـنهي الأزمة السورية.

ودعا إلى تسهيل انتقال سياسي تدعمه جميعُ الأطراف.

واكب ذلك تصريح فرنسي على لسان وزير الخارجية لوران فابيوس، كان أكثر وضوحا لجهة الوصول إلى الحل مع إعلانه أنه لا يمانع بقاء الأسد في المرحلة الانتقالية.في غضون ذلك، جرى اتصال بين رئيس الحكومة البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي هولاند ناقشا ضرورة المضي في الانتقال السياسي دون الإشارة للأسد.وعلم من مصادر أن موفد الأمم المتحدة سينقل في اجتماعات مع المعارضة قبيل وبعد اجتماع الرياض بأن أغلب المجتمع الدولي لن يتوقف عند مصير الأسد في المرحلة الانتقالية.

ويرى مراقبون أن تراجع المواقف يعود لاستشعار الغرب خطر تمدد داعش داخل عواصمهم، والذي لا يرون حلا لدحره دون حل الأزمة السورية.وهو حل تعرف الجهات الدولية أنه لن يمر من دون ضمان تأييد روسيا وامتثال نظام الأسد له.يأتي ذلك فيما تواصل المعارضة مع حلفائها الإقليميين رفض أي حل يبقي الأسد في المرحلة الانتقالية.

وصل محمد وليد غزال، وزير الإسكان والتنمية العمرانية في النظام السوري، إلى العاصمة المصرية القاهرة، أمس السبت، قادما من لبنان في زيارة لمصر تستغرق عدة أيام، في أول زيارة لمسؤول رفيع المستوى من النظام السوري منذ سحب السفير المصري من دمشق، وتعليق عضوية سوريا بالجامعة العربية عام 2013.

وأفادت مصادر ملاحية بمطار القاهرة الدولي للأناضول، أن الوزير وصل القاهرة قادما من بيروت، على متن طائرة خطوط الشرق الأوسط اللبنانية.

وقال هاني يونس، مستشار وزير الإسكان المصري، في اتصال هاتفي مع الأناضول: “لا يوجد أي تنسيق أو أي لقاءات بين وزير الإسكان المصري والوزير السوري، ولا نعلم أي شيء عن سبب الزيارة أو أهدافها”.

ورجحت مصادر حكومية مصرية أن تكون زيارة الوزير السوري بهدف مشاركته في بعض فعاليات اتحاد المهندسين العرب، لبحث قضايا هندسية في المنطقة العربية.

وأشارت المصادر إلى أن الوزير سيلتقي عددا من المسؤولين المصريين والعرب لبحث دعم التعاون.

وفي 15 يونيو 2013 أعلن الرئيس المصري آنذاك، محمد مرسي، قطع العلاقات مع النظام السوري، وإغلاق سفارة النظام في مصر، وسحب القائم بالأعمال المصري في دمشق.